TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رصد.. مبادرات جديدة لحماية مستثمري الأسهم بالإمارات

رصد.. مبادرات جديدة لحماية مستثمري الأسهم بالإمارات
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق أبوظبي للأوراق المالية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تسعى الجهات الرقابية المسؤولة عن أسواق الأسهم بدولة الإمارات إلى تقديم خدمات مميزة تستهدف جذب المتداولين والمحافظة على أموالهم وتسهيل الحصول على الأرباح لتؤكد بذلك شعار "المستثمر أولاً" ولتنافس البورصات العالمية في تقديم الخدمات ذاتها لمستثمري العالم.

منصة تمويل

ومؤخراً، قال عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالدولة في تصريحات خلال مؤتمر عقد بدبي مؤخراً: إن الهيئة تعتزم إصدار مبادرة تتيح لإدارة الأسواق المالية بالدولة إطلاق منصة جديدة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق أسواق المال بالإمارات مستعيناً فيها بالتكنولوجيا المالية وتقنية "البلوك شين" خلال عام 2020.

Image result for Obaid Al Zaabi Chief Executive Officer, Securities and Commodities Authority

ويعتبر نظام "بلوك تشين" شبكة غير مركزية آمنة يتم من خلالها تنفيذ التعاملات والتداولات المرتبطة بالوثائق الحكومية والأسهم والمنتجات المالية والعقود التجارية على اختلاف أنواعها، إضافة إلى العملات الرقمية بسرعة وأمان وفعالية ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها.

الأصول الرقمية

وعلى وقع تسارع تطور سوق الأصول الرقمية وتجاوب الهيئات الرقابية في عدد من دول العالم في تنظيمها تستهدف هيئة الأوراق الإماراتية إصدار تشريع ينظم إصدارات الأصول الرقمية والاعتراف بها كونها أوراقاً مالية في الفترة القريبة المقبلة.

Image result for Obaid Al Zaabi Chief Executive Officer, Securities and Commodities Authority

إعادة الهيكلة.. والحكومة

ومع ظهور موجة إعادة الهيكلة بين الشركات المدرجة تبحث هيئة الأوراق المالية حالياً مقترحاً لإنشاء منصة للشركات الخاسرة وبموج تلك المنصة ستقدم تلك الشركات خطة لإعادة هيكلة أمورها.

وللتأكيد على سعيها لدعم حماية حقوق المساهمين والمستثمرين تخطط الهيئة لإطلاق كود الحكومة للشركات المدرجة لمتابعة مدى التزامها بمبادئ الحوكمة وذلك لأول مرة وذلك في وقت قريب.

ويقصد بحوكمة الشركات القواعد والنظم والإجراءات التي تحقق أفضل حماية وتوازن بين مصالح مديري الشركة والمساهمين فيها، وتستهدف حماية حقوق المساهمين، والمعاملة العادلة لهم، والإفصاح والشفافية، ومسؤوليات مجلس الإدارة.

خدمة "حسابي"

وعلى صعيد الخدمات التي تقدم للمستثمرين والمتعاملين بأسواق الأسهم، أطلق سوق دبي المالي مؤخراً خدمة "حسابي - ‏myAccount".

وتعتبر تلك الخدمة للمستثمرين في السوق أداة مرنة وفعالة لإجراء التحويلات النقدية من مبالغ التوزيعات.

وتمكنهم تلك الخدمة للمستثمرين التحويل من الحساب الإلكتروني الجديد لتوزيعات الأرباح لدى السوق إلى الحسابات المصرفية أو حساب بطاقة آيفستر الخاصة بهم.

Image result for dubai financial market

وتمكن تلك الخدمة المستثمرين أيضاً إمكانية استخدام المبالغ المتوافرة للمشاركة في أي اكتتابات عامة أو حقوق أولوية الاكتتاب في السوق.

وأصبح بمقدور المستثمرين وفقاً للتك الخدمة استخدام رصيد الحساب الإلكتروني لسداد مبالغ الاكتتابات العامة وحقوق أولوية الاكتتاب المنفذة في السوق.

يُشار إلى أن سوق دبي المالي نفذ 1.3 مليون عملية تحويل إلى الحسابات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالمستثمرين بما قيمته مليار درهم.

الأرباح إلكترونياً

ولم ينتظر سوق أبوظبي للأوراق المالية في تلك الفترة إلا وقد أطلق خدمة جديدة للمستثمرين بعد أن عقد اتفاقية شراكة مع بنك أبوظبي الأول.

وتهدف تلك الاتفاقية إلى توزيع الأرباح النقدية على المستثمرين المسجلين لدى السوق إلكترونياً، وبشكل يتسم بالشفافية والسهولة، وذلك من خلال المحفظة الرقمية للبنك.

وتعتبر هذه المحفظة الأولى من نوعها في المنطقة حيث سيمكّن هذا النظام المبتكر المستخدمين من إدارة مدفوعاتهم عبر منصة رقمية واحدة وبشكل مرن وعملي.

Related image

ومن ناحية أخرى تتيح محفظة payit الرقمية لسوق أبوظبي للأوراق المالية وسيلة جديدة لتوزيع الأرباح النقدية على المستثمرين.

وتوفر المحفظة الرقمية الجديدة لمختلف الكيانات الاقتصادية والشركات فرصة للاستفادة من هذه الآلية كبديل للطرق التقليدية المتبعة بعملية توزيع الأرباح كالشيكات أو غيرها من الوسائل.

وتتمتع المحفظة بميزة التوزيع الفوري للأرباح حيث تودع بمحفظة المتعامل مباشرة فور توزيعها.

وتأتي الاتفاقية تتمة لغيرها من المبادرات التي يطلقها سوق أبوظبي للأوراق المالية باستمرار كالمنصة الرقمية"سهمي"، التي توفر خدمات رقمية للمستثمرين بشكل يتكامل مع خدمة" الدخول الذكي" ويتماشى مع مبادرة، "الحكومة المتكاملة".

وتقدم منصة "سهمي" خدمة موحدة للمستثمرين، وتوفر معلومات حول أعدادهم وتعمل على تحديث معلوماتهم، إضافة إلى إمكانية الاستفسار عن الأرباح أو أي معلومات متعلقة بالاكتتابات الأولية، ونقل الأوراق المالية.

ترشيحات:

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو